كل ما تريد ان تعرفة عن جوجل ادسنس - Google adsense

كل ما تريد ان تعرفة عن جوجل ادسنس - Google adsense

    تعريف Google adsense

    ما هو جوجل ادسنس ؟

    جوجل ادسنس هو احد منتجات جوجل وهو برنامج اعلانات تابع لشركة جوجل يسمح لأصحاب المواقع بوضع انواع من الاعلانات المختلفه والخاصة بمعلنين تعاقدو مع جوجل مسبقا بحيث يتقاسم جوجل مع اصحاب المواقع ارباح هذه الاعلانات ويكون ذلك باحتساب عدد الزوار وعدد ظهور الاعلان وايضا عدد النقرات , ولا يقتصر البرنامج على المواقع فقط ولكن ايضا قنوات اليوتيوب وتطبيقات الويب .

    خلف الكواليس

    يقوم المعلن بالتعاقد مع جوجل وانشاء حملتة الاعلانية بالاشتراك في Google Adwords وتحديد سعر النقرات و ما الى هناك واتمام التعاقد وتقوم جوجل بالوساطة بين المعلن والناشر (صاحب الموقع او القناة او التطبيق) ويظهر الاعلان عن طريق شيفرة (كود برمجي) يضعها الناشر في الموقع او التطبيق او يقوم بتفعيلها في قناته وكما قلت تقتسم الارباح بين الناشر وجوجل والتي تحتسب عن طريق عدد النقرات وعدد ظهور الاعلان وتقدر جوجل ارباح الناشر بـ 68% من الارباح على عرض الاعلانات على المحتوى وفي حالة استخدام محرك بحث جوجل في الموقع الارباح التي تتحصل عليها من محرك البحث 51% من الارباح وتعد جوجل هذه النسب ثابتة .


    اي انه عند وضع اعلان في الموقع تقدر قيمة النقره على سبيل المثال ب 10 سنت انت تأخذ 7 سنت تقريبا وجوجل تأخذ 3 سنت وهذه هي نسبة 68% .
    وبالنسبه للاعلانات التي تظهر في محرك البحث لو كانت ايضا النقره تقدر ب10 سنت انت سوف تأخذ 5 سنت وجوجل 5سنت وهذه هي نسبة 51%.
    للمزيد عن : حصة أرباح AdSense

    حقيقة الربح من ادسنس

    هل يمكن فعلا تحقيق الربح من ادسنس .. هل هناك دخل مجزي ؟

    بالطبع فـ Google adsense يعتبر مصدر دخل اساسي بالنسبه للعديد من مستخدمي الانترنت فقط تحتاج استراتيجية جيدة وبعض الافكار النيره مع بعض العمل الجاد وسوف تحقق الاف الدولارات ولست ابالغ في الوصف فهناك من يدر الكثير من الاموال من خلال جوجل ادسنس ولكن لا يأتي المال بسهوله ولا تمطر السماء ذهبا فلن تحقق شيئا بدون بذل الجهد الكافي لتحقيقة .

    هل الاشتراك مجاني ؟

    الاشتراك مجاني ولكن ليس بهذه السهولة وهناك العديد من طلبات الاشتراك التي تقابل بالرفض فجوجل ادسنس يتبع سياسات وشروط خاصة لقبول الاشتراك وانشاء حساب .

    شروط وسياسة جوجل ادسنس في قبول الاشتراك

    من اهمها وبإختصار
    اختيار مجال غير مخالف لسياسات ادسنس .. ان يكون محتوى الموقع لا ينتهك حقوق الملكية الفكريه وايضا الا يمس بالحياء كالمحتوى الاباحي او يحث على الكراهية او يدعو لازدراء الاديان او محتوى يروج للخمور او المواد المخدرة او يعلم القرصنة والاختراق او محتوى غير قانوني وان يكون محتوى حصري وفريد وعدم اللجوء الى نسخ محتوى مواقع اخرى .
    كذلك الامر بالنسبه لليوتيوب فلا يجوز اعادة تحميل مقاطع فيديو تم تحميلها اصلا من يوتيوب وايضا يجب الا تخالف حقوق الملكية الفكريه وان يكون محتوى القناة حصري ولا يحتوى على اي من الامور السابق ذكرها والتي تخالف سياسات ادسنس .
    معرفة المزيد عن : سياسات برنامج ادسنس

    لا تيأس عند روية هذه الشروط فهي ليست معضله ، اود توضيح بعض الامور فقد برز مؤخرا من يروج للربح من الانترنت ويكتب ارقام كبيره ومبالغ رائعه تسحر الاعين ويجتهد في الترويج وابتكار الاساليب الملتويه للربح من ادسنس وكالعاده لا طائل منها لان جوجل تتعامل بحزم مع تلك الطرق فلا تنجر وراء هذه العناوين الورديه ففي النهاية لن تحقق شيئا فقط ستضيع الكثير من الوقت والجهد الذي كان حرى بك ان تستخدمه في الطريقه الصحيحه والتي لا تخالف القوانين .

    ماذا احتاج لكي ابدأ ؟

    هذا السؤال يندرج تحته العديد من الامور والتي ستأتي تباعا في الدروس القادمة وسأكتفي هنا بتوضيح بعضها , اولا عليك النظر الى الخيارات الثلاث المتاحه في برنامج جوجل ادسنس وهي :
    • اعلانات على موقع الويب او المدونة الخاصه بك وهذا الموقع مثال لابد وانك رأيت العديد من المواقع التي تضع اعلانات جوجل ادسنس .

    • اعلانات يوتيوب وهذا عندما تقوم بتفعيل تحقيق الارباح في يوتيوب ولابد انك شاهدت العديد من الاعلانات التي تظهر عند مشاهدة اي فيديو على يوتيوب .

    • اعلانات تطبيقات الويب لا بد وانك شاهدتها على احد التطبيقات اذا كنت تملك احد الهواتف الذكية.

    بعد ذلك تفكر هل لديك القدرة على انشاء موقع الكتروني او مدونة بعيدا عن فكرة او نوع الموقع او المدونة هل ستختار هذا الجانب ام ستتجة الى يوتيوب ام انت على دراية بالبرمجة وانت مبرمج تستطيع برمجة وتصميم تطبيقات الويب ام ستستخدم كل الخيارات المتاحه ، هذه ستكون الخطوه الاولى وبعد ذلك نضع الفكره ثم استراتيجية ونبدأ التنفيذ ونبدأ العمل .. وهذه الخطوات سنخطوها في الدروس المقبله ان شاء الله .

    وفقنا الله واياكم 
    ملاحظة
    بدأت حياة ادسنس كشركة في لوس انجلوس عام 1998 تحت اسم أوينجو Oingo ثم تغير الاسم الى Applied Semantics عام 2001 ثم قامت شركة جوجل بشرائها عام 2003 بمبلغ 102 مليون دولار .

    إرسال تعليق